مقتل 15 إسرائيليا وإصابة أكثر من 10 في 11 يوما

{title}
أخبار الأردن -

 

خلال الأيام الـ11 الماضية، تصاعدت العمليات التي استهدفت جنودًا ورجال أمن إسرائيليين، ما أدى إلى مقتل 15 إسرائيليًا وإصابة أكثر من 10 آخرين. وتنوعت مواقع تلك العمليات لتشمل الضفة الغربية، والحدود مع الأردن ومصر، بالإضافة إلى قطاع غزة، الذي يظل الساحة الأكثر اشتعالاً وشدة في المواجهات مع الجيش الإسرائيلي.

فيما يلي ملخص لأبرز العمليات التي وقعت في سبتمبر/أيلول الجاري وأسفرت عن مقتل أو إصابة إسرائيليين:

عملية الخليل

في الأول من سبتمبر/أيلول، قُتل 3 من عناصر الشرطة الإسرائيلية في هجوم مسلح استهدف سيارة عند حاجز ترقوميا غرب الخليل بجنوب الضفة الغربية.

وذكر الإسعاف الإسرائيلي أن اثنين من عناصر الشرطة والحرس الحدودي قُتلا على الفور، بينما توفي الثالث متأثرًا بجراحه.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أن القتلى الثلاثة كانوا على رأس عملهم، وأنه تم العثور على السيارة المستخدمة في الهجوم فارغة، مع تعزيز الإجراءات الأمنية في المنطقة.

وتبين لاحقًا أن منفذ العملية هو مهند العسود من سكان بلدة إذنا بالخليل، الذي استشهد بعد محاصرته وإطلاق النار عليه من قبل قوات الاحتلال.

عملية معبر الكرامة

وبعد أسبوع، نفّذ الأردني ماهر الجازي، عملية أخرى على جسر الملك حسين (معبر الكرامة).

وفي الثامن من سبتمبر/أيلول 2024، توجه ماهر إلى الأراضي الفلسطينية وأطلق النار من مسدس على عناصر أمن الحدود الإسرائيليين، مما أدى إلى مقتل 3 منهم قبل أن يسقط شهيدًا في الاشتباك.

وأكدت وزارة الداخلية الأردنية أن منفذ العملية هو ماهر الجازي من محافظة معان.

تحطم مروحية ومقتل جنود

في صباح اليوم الأربعاء، اعترف الجيش الإسرائيلي بمقتل جنديين وإصابة 7 آخرين جراء تحطم مروحية "بلاك هوك" خلال مهمة إنقاذ جنوبي قطاع غزة.

وأشار الجيش إلى أن الحادث ناجم عن خطأ بشري أو تقني، مؤكدًا استمرار العمليات العسكرية في قطاع غزة.

عملية دهس شمالي رام الله

في عملية أخرى يوم الأربعاء، قُتل إسرائيلي بعملية دهس قرب مفترق "جفعات أساف" شمالي رام الله، بينما أكد الجيش الإسرائيلي مقتل المنفذ بعد إطلاق النار عليه.

إصابات على حدود مصر

في التاسع من الشهر الجاري، أُصيب جنود إسرائيليون دهسًا خلال إحباط محاولة تهريب على الحدود مع مصر، حيث تبادلت القوات الإسرائيلية إطلاق النار مع المهربين.

مقتل 6 أسرى في رفح

كما تم تأكيد مقتل 6 أسرى إسرائيليين في غزة بعد العثور على جثثهم داخل نفق في رفح. وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أن من بين القتلى مواطنًا أميركيًا إسرائيليًا، مما أثار موجة من الغضب في إسرائيل ضد حكومة نتنياهو.

الحصيلة الإجمالية

ومع دخول الحرب الإسرائيلية على غزة شهرها الثاني عشر، تشير تقارير إعلامية ومراكز أبحاث إلى مقتل حوالي 1664 إسرائيليًا، بينهم 706 جنود، وإصابة نحو 17,809 آخرين منذ بداية معركة "طوفان الأقصى" في أكتوبر/تشرين الأول 2023.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير